الاخبار

بهذه الخطوات.. العراق يسعى لدخول بورصة الكهرباء في المنطقة

النعمانية نيوز

أكدت لجنة الكهرباء والطاقة النيابية،، أن الربط الكهربائي مع السعودية وصل إلى مراحل جيدة، فيما أشارت إلى سعي عراقي لدخول بورصة الكهرباء لتشغيل خط الربط الخليجي.

وقال نائب رئيس اللجنة وليد السهلاني، إن”العراق يحاول قدر المستطاع الدخول ضمن منظومة الطاقة لدول محيطة الإقليمي وتقريبا تم إكمال خط الربط الكهربائي الخليجي وهناك لجنة مشكلة في وزارة الكهرباء للتفاوض مع دول الخليج ضمن بورصة الكهرباء من أجل تشغيل الخط العراقي الخليجي”، لافتا إلى أن”هناك حَراك واسع لإتمام الربط العراقي السعودي الذي وصل إلى مراحل جيدة وسيتم ربطه عن طريق محطة اليوسفية ويسهم في دعم الطاقة الكهربائية”.

وأضاف، أن”رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني افتتح خط الربط الكهربائي مع تركيا وهذا سيسهم بشكل كبير جدا بحل مشكلة الكهرباء والنقص الحاصل في المناطق الشمالية التي تمر بأزمة كهرباء، خصوصا في فصل الشتاء بسبب كثرة الاستهلاك نتيجة انخفاض درجات الحرارة”.

وأكد، أن”العراق يحتاج إلى 48 ألف ميغاواط بحسب قراءات الأيام الماضية، لسد حاجته من الكهرباء والإنتاج وصل إلى 25 ألف ميغاواط وبالتالي نحن بحاجة إلى 23 ألف ميغاواط لسد الطلب”، كاشفا عن”الحاجة إلى تحريك واقع الكهرباء ضمن اتفاقيات دولية حتى يدخل العراق ضمن منظومة الطاقة الدولية، لما لها من آثار إيجابية على مستوى التبادل الاقتصادي والتبادل التجاري”.

وعن تسعيرة الربط الكهربائي، أوضح، أن”هذا يبقى تساؤلا لدى اللجنة، لكن الأكيد أن الحكومة حريصة على أن تحصل على اقل تسعيرة للكهرباء المستوردة من دول الجوار خصوصا مع تركيا المعروفة بغلاء الطاقة الكهربائية لديها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *