منوعات

ماذا تعرف عن طائرة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي؟

النعمانية نيوز – سناء القره غولي

المروحية التي كانت تحمل ابراهيم رئيسي إيطالية الصنع وأمريكية الطراز من نوع Bell 212 UH-1N ، وهي واحدة من طائرتين من نفس الطراز ضمن القوات الجوية الإيرانية.
وسبق أن استخدام الرئيس الإيراني نفس الطائرة في مناسبات مختلفة، إحداها كانت على هامش زيارته إلى أصفهان لدى افتتاحه مشروعات في سبتمبر/أيلول 2023.

تملك الجمهورية الإسلامية الإيرانية منها نحو 25 مروحية وهي مخصصة للنقل المدني.
المروحية محجوزة دائما للمرشد ورئيس الجمهورية فقط، ولا يتم استخدامها من قبل المسؤولين الاخرين.
سعرها يقارب الـ 2,5 مليون دولار
وهي مجهزة بأحدث التقنيات الحديثة لحالات الطوارئ.

مواصفات المروحية الفنية:

1/ تعمل المروحية “بيل-412” بمحركين وتستخدم اثنين من المراوح الرئيسية واثنتين من مراوح الذيل، حسبما ذكر موقع “ميليتاري فاكتوري” الأمريكي.

2/سرعتها القصوى 225 كيلو متر في الساعة
3/ أقصى ارتفاع يمكنها التحليق فيه يصل إلى 5 آلاف و305 أمتار، والمدى: 273 ميلا (440 كلم). ويقودها فردان.
4/وزنها وهي فارغة تصل لحوالي ثلاثة اطنان
5/ قادرة على حمل 2 طن فقط
6/ تستخدم بيل 212 شكل واسع في القوات المسلحة لنقل القوات والمعدات والإخلاء الطبي كما تستخدم مدنيا لتقديم خدمات الإسعاف الجوي ومكافحة الحرائق والبحث والإنقاذ ونقل الشخصيات الهامة بالإضافة إلى استخدامها من قبل الشركات النفطية في عمليات نقل الموظفين والمعدات إلى منصات النفط البحرية..

المروحية تعرضت لحادث وهي في طريق العودة إلى مدينة تبريز من أجل تدشين مشروع تحسين جودة مصفاة تبريز، وتحطمت في غابات ديزمار الواقعة بين قريتي اوزي وبير داود بمنطقة ورزقان في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران.
وفيما اعلنت السلطات الإيرانية عن فتح تحقيق في حادثة سقوط مروحية الرئيس الإيراني، اشار الإيرانيون على مواقع التواصل الاجتماعي إلى ان فرق البحث تسعى حاليا للعثور على الصندوق الأسود للمروحية. وسيكشف الصندوق ،إذا تم العثور عليه، عن أسباب سقوط المروحية، وإذا ما كانت تعرضت لخلل تقني أو خطأ بشري أدى إلى وقوعها.
وإذا كان من المفترض أن تحتوي المروحية على صندوق أسود يسجل كافة البيانات وقراءات المحرك ومنظومة الاتصالات بين الطائرة والمحطات الخارجية، إضافة إلى ما كان يدور بقمرة القيادة، فيجدر بالذكر ان في بعض الأحيان، ونادرا، لا تتوفر المروحيات على صندوق أسود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *