الاخبار

جواد ظريف: امريكا هي من تقف وراء حادث مروحية الرئيس الإيراني

النعمانية نيوز

قال وزير الخارجية الإيراني السابق جواد ظريف، ان “أحد أسباب هذا الحادث المفجع هي الولايات المتحدة، التي تسببت بفرضها عقوبات على بيع صناعة الطيران لإيران في استشهاد الرئيس ورفاقه، وستسجل جريمة الولايات المتحدة في أذهان الشعب والتاريخ الإيراني”، مذكرا بهذا التصريح بالحالة المتدهورة للاسطول الجوي في إيران بعد ما يناهز نصف قرن من العقوبات الأمريكية.


وترصد عدة تقارير مند عدة سنوات تهالك الأسطول الجوي الإيراني، الامر الذي تسبب في حوادث متكررة، في حين تجمع الأوساط الإيرانية على أن العقوبات الأميركية المفروضة على قطاع النقل الجوي تشكل العامل الرئيسي في تكرار هذه الحوادث، إضافة إلى انعدام الرقابة وعدم احترام برتوكولات الصيانة.

وأدى قرار الأمم المتحدة رقم 1696 إيران، الذي دخل حيز التنفيذ سنة 2006 ردا على طموحات إيران النووية، إلى الحد من قدرة إيران على الحصول على مكونات الطائرات الاحتياطية والبديلة المعتمدة وإجراء المعاملات المالية الدولية. كما تم فرض عقوبات على إيران من قبل الاتحاد الأوروبي ومن قبل الولايات المتحدة الأمريكية، وحتى الدول التي ليس لديها سياسة رسمية للعقوبات الإيرانية غالبا ما تحترم العقوبات التي فرضتها دول أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *