الاخبار

محطة كهرباء ومعمل زجاج وتطوير المطار.. السوداني يعلن مجموعة مشاريع في النجف الأشرف

النعمانية نيوز

كشف رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، عن مشاريع في محافظة النجف الأشرف، فيما أشار إلى تمويل 10 مشاريع بقيمة 555 مليار دينار.

وقال السوداني في مؤتمر صحفي مشترك مع محافظ النجف الأشرف يوسف الكناوي “شاركنا العتبة العلوية بوضع حجر الأساس لأحد المشاريع المهمة”، مبينا أن”أهمية النجف الأشرف تأتي من تأريخية هذه المدينة ومرقد أمير المؤمنين”.

وأضاف، ان”برنامج الحكومة يركز بالدرجة الأساس على الخدمات”، موضحا أن”المشاريع المتلكئة من الملفات الموروثة للحكومة والمحافظة وزيارتنا مراجعة لها وحسمنا كل الإشكاليات”.

وتابع: “حددنا توقيتات لإكمال هذه المشاريع ولاسيما مستشفى الحكيم الذي حددنا عام 2025 لافتتاحه ووضعنا حجر الأساس لأول مشروع لإنتاج الزجاج الأول من نوعه بالعراق ويغطي 25% من حاجة البلاد”.

وأشار إلى، أن”المدينة الصناعية التي تم زيارتها تخضع لخطة تطوير من قبل المستثمر واتخذنا قراراً بإنشاء محطة كهرباء بطاقة 2000 ميغاواط في المدينة الصناعية بالنجف”، مؤكدا أن”هنالك تخصيصات سابقة للأمن الغذائي المتبقي منها للمحافظة أكثر من 300 مليار دينار”.

وشدد على، أن”مشاريع البنى التحتية أولوية الحكومة والمحافظة ولا يمكن أننا في العام 2024 هنالك مدن تفتقد الخدمات ووضعنا تمويل 10 مشاريع بالنجف الأشرف بقيمة 555 مليار دينار”.

ولفت إلى، أن”لخصوصية المدينة القديمة ووجود الزائرين فيها خصصنا مشروع تنظيفات بقيمة 7 مليارات لثلاث سنوات وأوعزنا بالتعاقد مع شركة للتطوير الحضري للمدينة والتراث بقيمة 20 مليار دينار”.

وختم بالقول: “اتفقنا على قيام المحافظة بالتعاقد مع شركة متخصصة لتطوير مطار النجف الأشرف الدولي وهدفنا تطوير المطارات وتطبيق خطة مطار بغداد مع مطار النجف الأشرف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *