الاخبار

العراق يشكل لجنة دولية لمتابعة تطبيق المعايير العالمية بالتعداد السكاني

النعمانية نيوز

أعلنت وزارة التخطيط، ، تشكيل لجنة تتابع إجراءات التعداد العام السكاني ومدى تطبيق المعايير العالمية، فيما أكدت تعطيل الدوام يومي إجراء التعداد.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح إنّ “الاستعدادات تتواصل على قدم وساق لإجراء التعداد العام السكاني والمساكن في موعده في العشرين من شهر تشرين الثاني المقبل”، مشيراً إلى أن “قبل أيام انطلقت الدورات التدريبية للباحثين والعدادين الذين سيقومون بتنفيذ المرحلة الثانية للتعداد والخاصة بالترقيم والحصر التي تستمر لمدة شهرين بدءاً من نهاية شهر تموز الحالي إلى نهاية شهر أيلول المقبل”.

وأضاف أن “بعد ذلك ستكون هناك مرحلة تدريبية ثانية لباقي العدادين”، لافتاً إلى أن “الآن يجري تدريب حوالي 40 ألف عداد ومن ثم تدريب حوالي 80 ألف في المرحلة الثانية ليكون المجموع 120 ألف باحث وعداد”.

وتابع أن “التعداد سيتستمر لمدة يومين وستكون عطلة رسمية يومي عشرين وواحد وعشرين من شهر تشرين الثاني المقبل”، مبيناً أن “هناك مشاركة دولية تتمثل بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان بوصفه الجهة المعنية بقضايا التعداد السكاني وقضايا السكان العالم”.

وبيّن أن “صندوق الأمم المتحدة للسكان لدينا معه مذكرات تفاهم وتعاون لتقديم الدعم الفني وتوفير خبراء دولين للإشراف على مدى تطبيق المعايير العالمية لإجراء التعداد العام للسكان”.

وأوضح أن “هناك لجنة استشارية دولية شكلت مؤخراً برئاسة وزير التخطيط وتضم في عضويتها نخبة من الخبراء والمتخصصيّن في المجالات الإحصائية تتولى عملية متابعة إجراءات التعداد ومدى تطبيق المعايير العالمية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *