الاخبار

القوانين الجدلية تنتظر التوافق”.. الدوبرداني يكشف عن اجتماع حاسم لمنصب رئيس البرلمان

النعمانية نيوز

كشف النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني شيروان الدوبرداني،عن اجتماع لحسم منصب رئيس البرلمان، فيما أشار إلى أن القوانين الجدلية تنتظر التوافق لتشريعها.

وقال الدوبرداني إن”السبب في عدم تشريع القوانين هو التوافقات السياسية والحزبية ولا علاقة لها بمسألة ترشيح أو انتخاب رئيس البرلمان أو إرسال القوانين من قبل اللجان والحكومة ورئاسة الجمهورية”، مبينا ان”ائتلاف إدارة الدولة هو من يهيمن على جميع قرارات مجلس النواب والقرارات التنفيذية”.

وأضاف، أن”دور عضو مجلس النواب أصبح قراءة المشاريع الجدلية وهناك اتفاق بين الكتل السياسية بالمضي بمشاريع القوانين الجدلية وهي مهمة جدا، ولكن لا يوجد اتفاق عليها”، مبينا أن”من هذه القوانين مجلس الاتحاد وحتى اللحظة لا يوجد لدينا مجلس اتحاد ولم يشرع قانونه”.

وأشار إلى، أن”قوانين النفط والغاز والعفو العام وأخرى مهمة تصب في مصلحة الشعب العراقي ولا يوجد اتفاق سياسي بين الأطراف الثلاثة الرئيسية الشيعة والسنة والكرد في المضي بهذه القوانين وإدراجها على جدول أعمال البرلمان”.

وعن الاتفاقات السياسية لتشريع هذه القوانين، بين، أن”قبل تشكيل أي الحكومة هناك اتفاق وورقة يتم التوقيع عليها من قبل الشركاء السياسيين من قبل الشيعة والسنة والكرد وبعد ان يتم تشكيل الحكومات تضرب تلك الاتفاقات عرض الحائط ويبقى الجدال والمشاكل وتشكيل لجان والاستغلال الانتخابي من قبل معظم الأحزاب السياسية في الترويج للحملات الانتخابية وتستغل من أجل مصالحها للحصول على أكبر عدد من الأصوات والمقاعد فنبقى في دوامة كل دورة لتشكيل الحكومة”.

ولفت إلى، ان”اتفاقات ائتلاف إدارة الدولة لم تحققها الحكومة مع الكرد والسنة وحتى مع الأحزاب السياسية الشيعية أيضاً هناك مشاكل مع رئيس الوزراء ومع تطبيق تلك الاتفاقات والقوانين والتصويت عليها”.

وبشأن انتخاب رئيس البرلمان، قال: “ذاهبون مع الشركاء لغرض انتخاب رئيس جديد وبالتالي لا يمكن أن يستمر البرلمان بدون رئيس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *